Loading
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    27

    افتراضي محمد بن حزام البعداني { العلامة الفقيه}

    محمد بن حزام البعداني صاحب تحقيق فتح المجيد شرح كتاب التوحيد , وصاحب فتح العلام شرح بلوغ المرامفي خمسة مجلدات كبار,ومؤلف المختار من احاديث سيد الأبرار في المعتقد الصحيح .
    من يقرأ تحقيق فتح المجيد
    للشيخ محمد بن حزام يعرف هذا الرجل العلامة المحدث,
    كذلك من يطلع على فتح العلام شرح بلوغ المرام يعرف هذا الفقيه العارف باختلاف العلماء ومذاهبهم .
    كذلك من يقرأ المختار في المعتقد الصحيح يعرف حب هذا المغوار لكتاب الله وسنة رسوله .
    ولو عرض فتح العلام على الشيخ الفوزان -حفظه الله- أو الشيخ اللحيدان -وفقه الله- لأثناء عليه ثناءً منقطع النظير ولعده من فقهاء العصر وكبار علماءه , ولحرضا طلاب العلم على الذهاب إليه والاستفادة منه .
    هذا الرجل المغوار كان من جملة من اعتدي عليهم وتعرض للإصابه -شفاه الله وحفظه وسلمه- من قبل الروافض الأنجاس الأرجاس.
    أيها الناس أيها المسلمون
    هؤلاء علماءكم في قلعة السنة في العالم , أترضون أن يقتل علماءكم أيها المسلمون على أيدي أهل العماية وأبناء المتعة والدياثة , السبابين لخير البشر عدا الأنبياء, المبغضين لميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم ,أيها المسلمون حفاظ ميراث الأنبياء, فحافظوا على حفاظ ميراث الأنبياء وهبوا لنصرتهم وقتال الباغي الرافضي المجوسي , فلإن قتلتم ففي سبيل الله , ودفاعاً عن سنة رسول الله , وحفاظاً على ميراث محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس هشام بن صالح المسوري ; 07-11-2013 الساعة 10:35 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    135

    افتراضي تعزيز النداء لنصرة العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، والصلاة والسلام على محمد وعلى آله أجمعين، أما بعد:
    صحة شيخنا العلامة المحدث أبي عبد الله محمد بن حزام البعداني حفظه الله وشفاه الآن جيدة، بقيت شذيتان في جسمه لم تخرجا، عجل الله شفاءه.
    ومن باب تعزيز النداء أذكر شيئا من:مكانة علمية لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد بن علي بن حزام البعداني حفظه الله

    قال عنه الإمام مقبل الوادعي رحمه الله في "ترجمته" برقم (326) ص57/دار الآثار: يحفظ القرآن، و"بلوغ المرام" و"عمدة الأحكام" و"رياض الصالحين"، و"صحيح مسلم" اهـ.
    وقال شيخنا يحيى حفظه الله في "الطبقات" برقم (99) ص62/دار الآثار: ثبت، يطلب العلم بأدب وسكينة، يحفظ القرآن، و"صحيح مسلم"، و"الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين"، وباحث، له تحقيق الجزء التاسع من "فتح الباري" ورسالة "فتح المنان فيما صح من منسوخ القرآن"، ورسالة في الصيام اهـ.
    وقال شيخنا طارق البعداني حفظه الله: وهو يعتبر من مشايخ الدار ومن أبرز طلاب الدار حتى إن شيخنا يحيى حفظه الله تعالى قال: إن شاء الله إذا خرجنا دعوة يخلفني محمد بن حزام. انتهى كلام الشيخ. وهو أهل لذلك، وهو من الذين فتح الله عليهم في الحفظ، والقرآن، والفقه، والمصطلح، والعقيدة، والحديث، وفنون أخرى، والثبات على المنهج السلفي، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء. وله شروحات، منها: شرح "بلوغ المرام" (فتح العلام دراسة حديثية وفقهية لبلوغ المرام)، وشرحه لهذا الكتاب يفوق كثيراً من الشروح الموجودة في الساحة، فجزاه الله خيرا ونفع به. وله شرح على "لامية شيخ الإسلام ابن تيمية" مطبوع. وله "إتحاف الأنام في أحكام الصيام" مطبوع. وله "فتح المنان فيما صح من منسوخ القرآن" مطبوع. وهو ممن شارك في تحقيق "فتح الباري"، وله تحقيق على "المغني" لابن قدامة تحت الطبع، وله "المنتقى من الكافية الشافية لابن القيم" تحت الطبع، و"شرح فتح المجيد" تحت الطبع، و"منكرات شائعة يجب الحذر منها"، وله أعمال أخرى. نسأل الله لنا وله التوفيق والسداد. (كتاب "الرد الشرعي على الكذوب المفتري محمد الشربيني" ص83/تحت الطبع)
    هذا قبل حوالي خمس سنوات، والآن قد ازداد خيره بإذن الله وفضله حفظا وكتابة وخطابة وعلما وغير ذلك مما لا يدع للناظر المنصف ريبة أن الشيخ محمد بن حزام الفضلي من الفقهاء المجتهدين.
    قال أخونا رشيد الجزائري حفظه الله عن الشيخ محمد بن حزام حفظه الله: أما الآن فقد زاد ما بقي من مفاريد البخاري، فاجتمع معه حفظ "الصحيحين"، و"حفظ بلوغ المرام"، و|رياض الصالحين"، و"الصحيح المسند من أسباب النزول"، و"ألفية العراقي في المصطلح"، و"ألفية ابن مالك في النحو"، و"كتاب التوحيد"، و"متن الطحاوية"، و"منظومة العمريطي".(في رسالة "الدلائل البينات"/ص70-71).
    ومن مؤلفاته حفظه الله:
    1- فتح العلام بدراسة أحاديث بلوغ المرام -5 مجلدات كبيرة-
    2 فتح المنان فيما صح من منسوخ القرآن
    قال فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله في تقديمه على هذه الرسالة: ... قام أخونا الفاضل محمد بن علي بن حزام حفظه الله بشرح تلك العشرة الأبيات وبحث أدلتها مستفيدا في ذلك من كتب التفاسير وغيرها، ثم عرض عليّ ذلك فقرأته كاملا فرأيته بحثا مفيدا قد أتى فيه بجهد طيب وعمل متقن كاد أن يستوعب جميع ما ثبت في ناسخ القرآن ومنسوخه على هذا الاختصار إن لم يكن قد استوعب. ومعرفة ذلك فائدة عظيمة لطالب العلم أن يحفظ تلك الأبيات ويفهم شرحها، فننصح طلبة العلم بذلك. وجزى الله أخانا الفاضل خير الجزاء على عمله هذا وعلى حسن خلقه واجتهاده في طلب العلم وأدبه الجمّ.
    1. إتحاف الأنام بأحكام ومسائل الصيام
    قال فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله في تقديمه على هذه الرسالة: ... فقد قرأت رسالة "اتحاف الأنام بأحكام ومسائل الصيام" لأخينا الشيخ محمد بن علي بن حزام البعداني حفظه الله، فرأيتها رسالة متكاملة مفيدة في بابها، أملنا في الله عز وجل أن ينفع بها، وبصاحبها المسلمين، وبالله التوفيق.
    1. منكرات شائعة في المجتمعات يجب الحذر منها
    2. الفوائد البهية في شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية
    3. المنتقى من الكافية الشافية
    4. المختار من أحاديث سيد الأبرار في المعتقد الصحيح
    5. التوضيح المفيد على كتاب فتح المجيد (تحقيق وتعليق وتخريج)
    6. تحقيق وتخريج أحاديث بلوغ المرام
    قال فضيلة الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله في تقديمه على هذه الرسالة: ... فقد قرأت تحقيق أخينا الباحث الفاضل الداعي إلى الله محمد بن علي بن حزام الفضلي حفظه الله على بلوغ المرام، الذي وفقه الله لشيء من العناية به، تحقيقا، وشرحا، وتدريسا له على بعض إخوانه طلبة العلم، فرأيته تحقيقا طيبا، مقتبسا من طريقة أهل الشأن وجهودهم. فجزى الله أخانا محمد بن حزام خيرا ونفع به.
    1. مائة حديث مختارة للحفظ
    2. المختار من أحاديث سيد الأبرار في الفقه الشرعي
    3. تحقيق وتخريج آثار المغني لابن قدامة رحمه الله
    4. دين الإسلام هو دين السعادة
    5. تعليقات على المذكرة للشنقيطي
    6. شرح منظومة العمريطي
    7. التعليقات على شرح الطحاوية لابن أبي العز
    8. التعليقات على شرح الواسطية للهراس
    9. التعليقات على التقييد والإيضاح
    10. التعليقات على نزهة النظر
    11. التعليقات على ضوابط الجرح والتعديل
    12. التعليقات على اختصار علوم الحديث
    13. شرح الدرر البهية
    14. تحذير المسلمين من خطر الرافضة الحوثيين
    15. صفة الحج
    16. صفة العمرة
    وذكر أخونا رشيد بن خضر الجزائري حفظه الله (في رسالة "الدلائل البينات"/ص70-71) ما هو تحت عمل الشيخ محمد بن حزام حفظه الله:
    1. الجامع الصحيح في الفقه الشرعي
    2. شرح المختار في العقيدة
    3. أفراد الإمام مسلم عن البخاري
    4. تحذير المسلمين من خطر الباطنية
    ولم يتمكن لي من ذكر جميع تقديمات العلماء لكتبه حفظه الله وعلماء السنة جميعا.
    فيا أيها الناس هذا عالمكم -من جملة علماء السنة الذين ناصروا الشيخ العلامة المجاهد أبي عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري بالحق والأدلة-، انصروهم في سبيل الله، لو كانت في قلوبكم محبة صادقة لظهر أثرها على أجسادكم. قال الإمام ابن القيم رحمه الله: لو كان في قلبك محبة لبان أثرها على جسدك. ("بدائع الفوائد"/3 /ص731).
    قوموا في سبيل الله، قوموا إلى الجنة عرضها السموات والأرض.
    قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله بعد ذكر حديث عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم الدائم الذي لا يفتر من صلاة ولا صيام حتى يرجع: هذا من أفضل حديث وأجله في فضل الجهاد لأنه مثله بالصلاة والصيام وهما أفضل الأعمال وجعل المجاهد بمنزلة من لا يفتر عن ذلك ساعة فأي شيء أفضل من الجهاد يكون صاحبه راكبا وماشيا وراقدا ومتلذذا بكثير من حديث رفيقه وأكله وشربه وغير ذلك مما أبيح له وهو في ذلك كله كالمصلي التالي للقرآن في صلاته الصائم مع ذلك المجتهد إن هذا لغاية في الفضل وفقنا الله برحمته ولهذا ومثله قلنا إن الفضائل لا تدرك بقياس ونظر والله المستعان وحسبك من فضل الجهاد بقول الله عز و جل يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون . ("التمهيد"/18 /ص302).
    دماج، 4 محرم 1435 هـ.
    كتبه أبو فيروز عبد الرحمن الإندونيسي عفا الله عنه.
    )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    135

    افتراضي

    صدقتم هذا الشيخ أحببته منذ رأيته لما عليه من الهدي الصالح ، والتواضع اليمّ ، والسمت الحسن ، والخلق الرفيع ، والعلم الغزير ، درستُ على يديه بعض الدورس فاستفدت منه الدرر واليواقيت العلمية ، والفوائد الذهبية فعجِّل اللهم بشفائه وعافيته يا رب العالمين .
    اللهم اشف شيخنا محمدًا وسائر إخواننا الجرحى .
    اللهم احفظ تلك الدار وشيخها وسائر طلابها وساكنيها .
    اللهم أهلك الرافضة الحوثيين الأشرار ، وصب عليهم سوط عذابك يا قوي يا متين .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    214

    افتراضي

    أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفي الشيخ الفقيه المحدث الأصولي:محمد بن حزام البعداني.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    163

    افتراضي

    شفي الله الشيخ العلاّمه محمد بن حزام البعداني سمعت بعض شروحه فوالله وجدتها دروس اكثر من رائعة وماتعه ما شاء الله هذا العالم احد كنوز قلعة دماج السلفيه حافظوا علي العلماء وليتقدم جميع اهل السنة للدفاع عن دين الله وعن اولياءه وعن علمائنا. فإن ذهب علمائنا فمن يبقي ليعلم الناس التوحيد والفقه النقي الصافي .
    قلت في ابيات لي الا البيت الاخير اضافة من اخ علي مثني .......
    اللهم احفظ لنا علمائنا و قلعة التوحيد والسنة
    دمّاج يا دار الحديث تلألئي - بالعلم والأيمان دمتي غاليه
    قال
    الربيع بداره متشرفا - هي قلعة لا كالقلاع الراسية
    فيها تربي رجالنا - بالعلم والأيمان وحيا صافيا
    سؤلاك ربي
    أن تقي - دار الحديث وشيخها المتفانيا

    اللهم انصرهم نصرا عزيزا مؤزرا يا الله


    والله احيانا عندما اكررها تدمع عيناي من حب دمّاج واهلها وحب علمائها وطلابها مع انّي لم ارهم قط ولعلي اراهم قريبا ان شاء الله وأستمع لدروس علمائها وأجلس في حلقاتها .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    أُخرجنا من ديارنا بغير حق
    المشاركات
    2,353

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سفيان باسم اللافي مشاهدة المشاركة
    شفي الله الشيخ العلاّمه محمد بن حزام البعداني سمعت بعض شروحه فوالله وجدتها دروس اكثر من رائعة وماتعه ما شاء الله هذا العالم احد كنوز قلعة دماج السلفيه حافظوا علي العلماء وليتقدم جميع اهل السنة للدفاع عن دين الله وعن اولياءه وعن علمائنا. فإن ذهب علمائنا فمن يبقي ليعلم الناس التوحيد والفقه النقي الصافي .
    قلت في ابيات لي الا البيت الاخير اضافة من اخ علي مثني .......
    اللهم احفظ لنا علمائنا و قلعة التوحيد والسنة
    دمّاج يا دار الحديث تلألئي - بالعلم والأيمان دمتي غاليه
    قال
    الربيع بداره متشرفا - هي قلعة لا كالقلاع الراسية
    فيها تربي رجالنا - بالعلم والأيمان وحيا صافيا
    سؤلاك ربي
    أن تقي - دار الحديث وشيخها المتفانيا

    اللهم انصرهم نصرا عزيزا مؤزرا يا الله


    والله احيانا عندما اكررها تدمع عيناي من حب دمّاج واهلها وحب علمائها وطلابها مع انّي لم ارهم قط ولعلي اراهم قريبا ان شاء الله وأستمع لدروس علمائها وأجلس في حلقاتها .
    نسأل الله أن ييسر لك الخير ويهيئ لك أسبابه وأن يوفقك وسائر إخواننا المحبين للخير والعلم وتلك الدار طلب العلم فيها

    اللهم لا تمكن للحوثيين الرافضة قيد أنملة في أرضك وعجل يا قوي يا عزيز بهلاكهم وزوالهم

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك