شبكة العلوم السلفية أول شبكة سلفية في العالم خالية من المجاهيل
تنبيه يمن الإيمان لما عليه طارق السويدان مع نقل فتاوى أهل العلم
خالد بن محمد الغرباني الهاشمي (أبو عبد الله)
#1 
الصورة الرمزية خالد بن محمد الغرباني
خالد بن محمد الغرباني متخفيوفـقه الله ورزقه العلم النافع
تاريخ التسجيل
Apr 2008
الدولة
اليمن - صنعاء
المشاركات
2,920

افتراضي تنبيه يمن الإيمان لما عليه طارق السويدان

تنبيه يمن الإيمان
لما عليه طارق السويدان

بسم الله رب يسر وأعن


عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه (وفي رواية السفيه) يتكلم في أمر العامة))رواه أحمد وابن ماجه . 

وعن عمر – رضي الله قال – قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - : ((إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان
))رواه أحمد .

وفي هذه الأيام تصدر للدعوة بعض القصاص الذي لم يتلقوا العلم من منبعه وإنما درسوا عند الغرب واستقوا الأفكار والطرق المخالفة للإسلام وأخذوا يطبقونها في أوساط المسلمين دون خوف من الله .

لما أعرض الناس عن أئمة السنة ابتلاهم الله بأئمة البدعة فأصبحوا لا يفرقون بين من يدعو إلى السنة وإلى من يدعو إلى البدعة .


عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ))متفق عليه.

وفي عصرنا الحاضر نسمع عن الدكتور طارق السويدان ، هذا الرجل الذي نشر عن نفسه وحياته في موقعه ما يجعل طالب العلم يعرف من هو طارق السويدان .

فهو كما قال عن نفسه في موقعه : أنه نائب رئيس مجلس إدارة شركة زاد للاستثمارات في أمريكا منذ عام 1997 وحتى عام 1999. وعضو مجلس إدارة مجموعة أبرار للاستثمارات في ماليزيا منذ عام 1992 وحتى عام 1996. 
وأما مؤهلاته العلمية : دكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1990. ماجستير في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1982. بكالوريوس في هندسة البترول من جامعة بنسلفانيا / الولايات المتحدة 1975 . وأما الخبرة العملية فهو مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية منذ عام 1997 وحتى عام 2001 . ورئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ عام 2003 وحتى الآن وله عضويات في جمعية التدريب والتطوير الأمريكية.وجمعية الإدارة الأمريكية. وجمعية هندسة النفط الأمريكية !!! .
فأين طلبه للعلم ومن هم علماؤه الذين تلقى عنهم العلم .


فهذا هو الداعية!! وإليكم ثمرة هذه الدراسات وثمرة المؤهلات والمناصب :
  • السويدان يدعو الناس لعبادة الله بما يقتنعون لا بما أمرهم الله :
قال مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية طارق السويدان – هداه الله – كما في محاضرته [حوار في الساحة الإسلامية .. واقع ومعالجات] وهي محاضرة ألقاها في إحدى تجمعات الرافضة بدولة الكويت في رمضان 1417هـ - قال : 
(( ونشوف الناس كيف تتعبد ربّها بالطريقة اللي هي مقتنعة فيها بدون ما نستفز الآخرين ولا الآخرين يستفزوها!!، وكيف أنا أكفل لك كل حريتك ، بس يا أخي لا تسب أبو هريرة علن سبه ببيتك كيفك لا تسبه عندي؟!، يعني لازم نستفز بعضنا ، ما فيه حلّ آخر ، هذا الذي نطرحه ، هذا مبدأ !! ) .
تأمل أخي المسلم في كلام السويدان فهو يحث الناس على عبادة الله ليس بما شرع ولكن كل واحد بالطريقة التي يقتنع بها وليس بطريقة النبي – صلى الله عليه وسلم- وهذه من دعواته المشهورة للتقارب بين الفرق الضالة مع أهل السنة ، وهل يقبل الله –عز وجل- من الناس عبادة لم يشرعها –سبحانه - الجواب : قال تعالى : ((ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ)) فالله لا يقبل من العمل إلا ما كان صوابا على هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - وخالصا لله -عز وجل- . 

  • السويدان لا يعارض سب أصحاب رسول الله :
ثم تأمل في قوله – عامله الله بما يستحق – في الشريط السابق : ((بس يا أخي لا تسب أبو هريرة علن سبه ببيتك)) هكذا يقول وبكل وقاحة وسوء أدب مع الصحابي الجليل الحافظ أبي هريرة – رضي الله عنه- وهذا كله من أجل التقارب مع الرافضة فهو يقدم لهم هذا الصحابي الجليل ليكون مصدرا للسب والشتم داخل بيوت الرافضة – كبرت كلمة تخرج منك يا منحرف ، تركت اليهود والنصاري والمجوس والصابئة -أعداء الله- ثم قدّمت صاحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للرافضة !!! أهذه هي وصية رسول الله في أصحابه وهو القائل : (( لا تسبوا أصحابي فلو أنفق أحدكم ملء أحد ذهب ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه )) متفق عليه . أما سمعت قول الإمام مالك : ( الذي يشتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له سهم أو نصيب في الإسلام ) ، رواه ابن بطة في الإبانة الصغرى . وأما سمعت قول الإمام أحمد : (إذا رأيت أحداً يذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوء فاتهمه على الإسلام)، رواه اللالكائي .وأما سمعت قول أبي زرعة في ما رواه عنه الخطيب في الكفاية : (إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق) . من أين لك أن تعلم هذا وأنت رئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ عام 2003. أما تخشى من اللعن فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )) حقا إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور .

  • السويدان يصف عائشة - رضي الله عنها - بقلة العقل والحمق والنياحة على الميت :
ولم تسلم منه كذلك أمنا أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – حتى  وصفها بوصف يُفرح الرافضة للتقريب معهم فقال الدكتور طارق سويدان - الحاصل على الدكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1990. – قال كما في أشرطة سيرة الصديق والفاروق :
(( تقول عائشة رضي الله عنها فمن حمقي وقلة عقلي أنزلت رأس النبي صلى الله عليه وسلم على وسادة وأخذت أولول وألطم على هذه المصيبة .. الخ )) . 
فهل يا دكتور : عائشة حمقاء وقليلة عقل ؟! وهل عائشة تولول وتلطم وجهها؟؟!! مع العلم أن هذا من النياحة المحرمة شرعا . فلماذا هذه التهم والصفات تلقى على الصديقة بنت الصديق ؟ هل من أجل التقارب مع الشيعة أم ماذا ؟ مع العلم أن الرواية التي ذكرها دكتور المعادن غير ثابتة .

  • السويدان ومنهجه في الخروج على الحاكم المسلم :
قال طارق السويدان عضو جمعية التدريب والتطوير الأمريكية كما في مقال نشر في جريدة المدينة 22/11/1424هـ العدد رقم: 14875 قال :
(( في حالة حكم بلاد المسلمين من قبل حاكم لم يصل للحكم بطريقة شرعية (من خلال رضى أغلبية الأمة وبيعتهم له) أو حاكم يحكم بغير شرع الله تعالى في الأمور الأساسية (العقيدة السلمية, وإقامة الفروض والحدود, والاستقلالية عن التبعية لأعداء الإسلام) فيجب الجهاد المعنوي لإصلاحه أو تغييره, ويجوز القتال لتغييره, إذا تعذرت كل الوسائل الأخرى.)) 
أقول : وفي هذا الكلام من الباطل الشيء الكثير وهذا هو منهج الخوارج  مع الحكام بإقامة الثورات والتفجيرات والخروج على حكام المسلمين بالاغتيالات حيث ذكر السويدان شروط الخروج وذكر منها :
((أن يوجه التغيير إليه مباشرة ومن يحيطون به ولا يطال عموم الناس أو النواحي المدنية للدولة, أو حتى الجنود والشرطة البعيدين عنه)) .
  • السويدان وسوء أدبه مع الله – عز وجل - :
قال السويدان - عضو مجلس إدارة مجموعة أبرار للاستثمارات في ماليزيا - كما في شريط (( مفاهيم إسلامية الشريط الأول) : ((كذلك هذا الدين لا يستحي أبدا أن يناقش أي قضية بكل ما فيها ولو كان فيها تبجح على رب العالمين)).
أقول : قال ابن القيم – رحمه الله : (( وأدب المرء عنوان سعادته وفلاحه وقلة أدبه عنوان شقاوته وبواره ، وما استجلب خير الدنيا والآخرة بمثل الأدب وما استجلب حرمانها بمثل قلة الأدب )) مدارج السالكين .

  • السويدان يرى حرية الحوار المطلقه في دين الله وإعذار المخالف مهما كان خلافه ؟!!
يقول السويدان - نائب رئيس مجلس إدارة شركة زاد للاستثمارات في أمريكا في شريط حوار في الساحة: ( ما دام القضية قضية حوار ورأي وجدل ومبادئ وقناعات ، كل إنسان له حرّيته !! ) .
أقول : حريتك أيها المسلم مقيدة بالكتاب والسنة فهل نعطي لمن يسب عائشة – رضي الله عنها – ويقذفها بالزنا – حريته؟!! .

  • السويدان يدعو للتقريب مع الرافضة :
يقول السويدان - رئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية - عن الرافضة في الكويت في شريط حوار في الساحة: (يجب أن نكسر هذه القطيعة ، كسر القطيعة شي ، والوحدة شي آخر !! ، يعني مو شرط نتفق، مو شرط نصل إلى أن أنا أترك مذهبي ، وإلاّ أنت تترك مذهبك ، ما هو بالضرورة هذا ، لكن على الأقل نسولف مع بعض ، نتحاور شوي مع بعض ، نجلس مع بعض بدون حرج بدون توتر بدون تشنج ، وأحترمك ، وتحترمني ، وأحترم رأيك!!، وتحترم رأيي !! ، ونتناقش ، وأقول لك أنت غلطان ، وتقول لي أنا:غلطان). ويقول : ( أسأل سؤال رئيسي إذا بدأنا الحوار ما هو الهدف من هذا الحوار ، أن نصل الأمر إلى الوحدة ، لابأس أن يكون الهدف البعيد المدى على مدى القرون ) .
أقول : عن أي وحدة تتحدث يا دكتور ؟! هل يجتمع أهل السنة النـزهاء الشرفاء أولياء الله حقا وصدقا مع من يقول: إن القرآن محرف، وإن  الصحابة ارتدوا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفرا منهم، واتهامهم الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما بالفاحشة برأها الله، وأن جبريل أخطأ في توصيل الرسالة إلى البني صلى الله عليه وسلم وإنما هي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، كل هذه الطوام وغيرها من البلايا تكون لأحد مسوغا أن يجلس مع الرافضة وأن يدعوهم إلى التحاور ويذم أهل السنة عندهم ويأذن لهم بسب أبي هريرة في مجالسهم. قال تعالى: [ لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله …] الآية. كلا حتى يتوبوا ويرجعوا وينخلعوا من دينهم الباطل.
قال تعالى : [ فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في  شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ] قال الإمام الشعبي: لو كانت الشيعة من البهائم لكانوا حمرا، ولو كانت من الطير لكانوا رخما. 

  • السويدان يفتري على أهل السنة في محبتهم لآل البيت- رضي الله عنهم – ويرى صدق الرافضة في غلوهم في آل البيت
قال السويدان : ( واعتقد أن نقاط الاتفاق كثيرة جداً ، واعتقد أيضاً أن  نقاط القصور كثيرة جداً ، ولأضرب مثالاً واضحاً من القضايا الرئيسية يعتز به الأخوة الشيعة : قضية تبجيل وتعظيم أهل البيت عليهم السلام ،  وكنت تأملت في هذه المسألة عند أهل السنة والجماعة فوجدت أيضاً عند أهل السنة والجماعة تبجيل وتعظيم لأهل البيت ، لكن إظهار هذا التبجيل والتعظيم عند أهل السنة بالتأكيد أقل مما هو عند الشيعة ، وهذا أنا أقوله بلا تردد قصور عند الأخوة السنة ، ويجب أن يعبروا عن حبهم وولائهم وتعظيمهم لأهل البيت ، أنا ما أقول هذا الكلام مجاملة لكم ، هذا دين ، هذا كلام دين موجود في كتاب الله تعالى وموجود في السنة النبوية ، وموجود في التطبيق الواضح فتعبيرنا نحن السنة عن قضية حبنا لأهل البيت أقلّ مما ينبغي فيجب أن يزاد ) .
أقول : هذا كلام باطل بل إن أهل السنة من أكثر الناس حبا لآل البيت  المحبة الشرعية . وهل تريد من أهل السنة أن يسلكوا مسلك الرافضة في غلوهم في آل البيت حتى يرفعونهم منزلة لا تليق إلا بالله كإعطائهم شيئا من خصائص الألوهية والربوبية ، ثم هل أنت توافق أهل السنة أم الشيعة ؟! لازم قولك موافقة الشيعة وإلا فما معنى مدحك لهم في غلوهم .

  • السويدان يدعي موافقة أهل السنة للرافضة في الأصول؟!! .
تقدم قول السويدان : ( واعتقد أن نقاط الاتفاق كثيرة جداً ، واعتقد أيضاً أن نقاط القصور كثيرة جداً ) ويقول : ( نحن نعيش واقع مرير على مستوى الأمة ككل، وعلى مستوى حياتنا الاجتماعية الخاصة ، فهناك نقاط اتفاق كثيرة ، لو انشغلنا بالخلاف لن نستطيع أن نعمل فيها شيئاً ) . ويقول : (أنا أقول هناك خلاف ، وخلاف واضح ، ومبادئ فيها خلاف ، حتى يمكن بعض الأصول فيها خلاف) وكذلك هو يقول : (قد يكون فيها بعض الخلافات الجزئية لكن المبادئ والأصول الرئيسية لن نختلف عليها ، في مثل هذه المسألة ، واعتقد أن هذا الحوار المبارك الذي  يديره الأخوة ، هو يعني خطوة تحتاج إلى خطوات كثيرة ، لكنها خطوة في الطريق الصحيح إلى مثل هذا الأمر ) .
أقول : هل من الممكن أن يتفق من يعبد الله ويوحده مع من يعبد القبور ويطوف حولها؟! . وهل يمكن أن يتفق من يقول أن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – من أفضل الصحابة مع من يقول بأن علي هو الله ، كيف سيتم الاتفاق يا دكتور؟! وهل يمكن أن يتفق من يبرئ عائشة – رضي الله عنها - مع من يتهمها بالفاحشة الجواب : لا . ولكن من يعلِّم الدكتور عضو جمعية الإدارة الأمريكية .

  • السويدان يزعم أن يأجوج ومأجوج هم أهل الصين :
قال السويدان - عضو جمعية الإدارة الأمريكية - في الشريط الرابع بعنوان (قصة النهاية) : ((ولكن بتتبع الأحاديث التي تتكلم عن يأجوج ومأجوج وبوصفهم يظهر عندي – والله أعلم – أنهم أهل الصين ، بلا ما ندخل في تحت الأرض وفوق الأرض وغيره ..))
وهذا القول مخالف للكتاب والسنة التي تدل أنهم خلف السد وأنهم يخرجون في آخر الزمان وأنهم كفار .

  • السويدان لا يعامل السيرة النبوية معاملة الحديث :

قال السويدان - وهو عضو جمعية هندسة النفط الأمريكية كما في أشرطة السيرة النبوية في الشريط الثالث : ((على كل حال السيرة لا تعامل معاملة الحديث)) 
أقول : إذا عرفنا هذا فلا عجب إذا سمعنا الروايات الضعيفة والموضوعة في قصصه في السيرة النبوية فالرجل ينطلق من هذا المنطلق فهو يرى أن رواية سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – تختلف عن رواية الحديث عنه وهذا من جهله . 

 

 

  • فتاوى أهل العلم :



  • فتوى العلامة الإمام عبد العزيز بن باز -رحمه الله-:
س : في آخر أشرطة الدكتور طارق السويدان عنوانه (قصة النهاية) ، يقول أن سماحتكم قد وافقه على ما يقول ، وأنكم لم تجدوا عليه أي ملاحظة ، فهل ما يقوله صحيح ، وما رأيكم في استماع أشرطته فيما جرى وشجر بين الصحابة _ رضوان الله عليهم _ : 
ج : لم أسمع أشرطته ، ولكن بلغنا أن أشرطته التي تتعلق بالصحابة والفتن التي بينهم أنها غير مناسبة وثبت عندنا ذلك وأشرنا إلى المسؤولين ألا تباع لئلا يقع بذلك فتنة . 
ثم قال السائل : وقوله أنكم توافقون؟ فأجاب سماحته _ رحمة الله_: 
ما اطلعت عليها وما أوافقه على شيء من هذا لأني ما اطلعت عليها وإنما نصحنا بعدم نشر وإذاعة الأشرطة التي تتعلق بأشرطة في الفتنة التي بين الصحابة . راجع كتاب : الإيضاح والبيان على أخطاء طارق السويدان ص (45) 

  • فتوى العلامة محمد بن صالح العثمين - رحمه الله - :
س : سماحة الشيخ : سؤال مهم أرجو الإجابة : ما رأيكم في أشرطة الدكتور طارق السويدان وهل تنصحون باستماعها؟ 
ج : فمما قال – رحمه الله – في كلام نفيس :
أي أشرطة تنشر ما حدث بين الصحابة من أمور اجتهادية التي أدت إلى اقتتال بعضهم مع بعض على وجه الخطأ أو العمد الذي هم فيه مجتهدون . فإن هذه الأشرطة 
لا يجوز استماعها لأنها لابد أن تؤثر في القلب ، الميل مع هؤلاء أو هؤلاء ومادام الإنسان في عافية فالحمد لله . 

وقال : - رحمه الله - : فإن قال قائل : أنا أريد أفهم وأعلم نقول الحمد لله الكتب موجودة ارجع إليها أنت ، أما أن ينشر ما جرى بين الصحابة فهذا لا يجوز أبداً ولا استماعها .
وقال – رحمه الله : كذلك أيضاً يجب أن نحترز غاية الاحتراز أن نسمع إلى قول من ليس من أهل الاختصاص فيما يقول ، فمثلاً لو جاءنا رجل فقيه وصار بتكلم بالتاريخ لا نثق به تمام الثقة لماذا ؟ لأنه ليس من اختصاصه ونثق بصاحب التاريخ الذي هو دونه بالفقه لأن التاريخ من التاريخ من اختصاصه فكيف إذا كان المتكلم هذه الأشرطة ليس له اختصاص في العلوم الشرعية وإنما اختصاصه في الفيزياء والكيمياء أو ما أشبه ذلك يكون كحاطب ليل … حاطب الليل يا أخواني إذا سمعتم به يأخذ الحطب من الأرض وقد يكون فيه حيه وهو لا يدري فحاطب الليل هو الذي لا يميز بين النافع والضار، هذا الضابط فكل من لا يميز بين ضار ونافع يسمى حاطب ليل . أ . هـ المرجع السابق . 

  • فتوى العلامة صالح الفوزان - حفظه الله - :
هذه الأشرطة لا يجوز ترويجها ولا بيعها ولا شراؤها بل يجب منعها لأنها تشكك الجهال في حق صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز الكلام في هذه الأمور ونشر ذلك بين الناس لأن من عقيدة أهل السنة الإمساك عما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم فلا يدخلون في ذلك ولا يبعثونه من جديد ولا يروجونه بين الناس خصوصاً بين العوام والجهال . 
وإيضاً 
الذي سجل هذه الأشرطة ليس من أهل العلم فيما بلغنا ولا من أهل الاختصاص في التاريخ وإنما هو متطفل يقرأ في الكتب ويسجل ولا يعرف الصحيح من غير الصحيح هذا من أعظم الضلال والعياذ بالله . شريط رد بهتان طارق السويدان . 

  • فتوى العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -: 
أنا لم أسمع عن هذا الرجل طارق السويدان إلا شريطاً واحداً من أسود ما يكون يتبجح بالديمقراطية ويتبجح بالحرية ويطعن في إحسان إلهي ظهير الذي كتب عدداً من الكتب في الذب عن السنة وأهلها وفي نقل الروايات الموثوقة عن الشيعة ويراوغ ويتحايل ويكذب ويلبس على المسلمين بما يرضي الشيعة وجعل مسألة الصحابة ماهي ذات قيمة أبداً وليس حاجزاً بيننا أنت على منهج من يا أخي أي منهج تمثل وعلى أي دين تسير السلف يقولون من انتقص صحابياً واحداً فهو زنديق وهؤلاء يكفرون الصحابة ما ينتقصونهم ويكفرون أبا بكر وعمر ولهم أوراد في لعنهم واعتبارهم طواغيت وبناتهم طواغيت ورد طويل يقرءونه في لعنهم وتكفريهم أي خير ماذا يستفيد الإسلام والمسلمون في العلاقة مع هؤلاء وغيرهم . 
فأنا أرى إذا كان أشرطته من هذا الطراز لا يجوز السماع له أبداً . 

هذا يسأل عن أشرطة طارق السويدان هل نسمعها أو لا ؟ 
فقلت أنا لم أسمع إلا شريطاً واحداً وكفاه شراً ما سمعته في هذا الشريط إذا أهان قضية أصحاب رسول الله وأهان من يدافع عنها وقال كلاماً زوراً وكذباً عن هذه الكتب وأنها ما هي موثقة ولا هي صحيحة وقال أنه رجع إلى كتب الشيعة فوجدها مجموعة هفوات واعتبرها هفوات . ويمكن إذا تتبع لأهل السنة الهفوات وجدها أكثر من هذه ويطلع أهل السنة أسوء من الرافضة طيب بعدين نتمسك بأي دين الدين الذي جاءنا عن طريق أهل السنة وجاء الكذب والضلال من طريق الشيعة كيف نأخذ بأي دين دين الشيعة ولا دين أهل السنة . شريط بعنوان (الصدق) . 


  • فتوى العلامة عبد المحسن العباد - حفظه الله -: 
س : إنتشرت أشرطة في قصص الأنبياء وفضائل الصحابة لأحد الوعاظ وفيها يتهجم على الصحابة في هذه الأشرطة فما قولكم في هذا الواعظ وأشرطته ؟ ج : والله من يتهجم على الصحابة هذا يجني على نفسه ويجر الوبال والضرر على نفسه لأن الكلام وغيبة الناس غير سائغة وحرام ومن الكبائر فكيف إذا كانت في أصحاب رسول الله الذين هم خير الناس والذين جعلهم الله واسطة بين الناس وبين رسول الله ما عرف الناس كتاب وسنة إلا عن طريق الصحابة وما عرفوا الهدى وما عرفوا النور الذي أخرج الله به الناس من الظلمات إلى النور إلا عن طريق الصحابة والذي يتكلم فيهم يجني على نفسه ويجر البلاء على نفسه كيف يتكلم في خير الناس وفي أفضل الناس الذين ما كان قبلهم ولا يكون بعدهم مثلهم فهم خير هذه الأمة التي هي خير الأمم أمة محمد صلى الله عليه وسلم هي خير أمة أخرجت للناس وخير هذه الأمة أصحاب رسول الله رضي الله عنهم . ولهذا العلماء يكتفون إذا عرف أن الشخص صحابي لا يحتاج إلى شيء أكثر من كلمة صحابي لأنه له شرف عظيم من حصل له فقد ظفر بالخير الكثير ولهذا لا يحتاج إلى توثيق وتعديل بل إذا عرف أن الشخص الواحد صحابي يكفيه أن يقال أنه صحابي ولهذا المجهول فيهم حكم المعلوم بخلاف غيرهم فأنه لا بد من معرفة الرواة حتى يعول على أحاديثهم أما الصحابة سواء عرفوا أو جهلوا المجهول فيهم في حكم المعلوم . 
ولهذا الأشرطة التي فيها كلام في الصحابة لا يجوز اقتنائها أو الانشغال بها لأن فيها بلاء وفيها قدح في خير القرون وقد قال أبو زرعه الرازي رحمة الله عليه : إذا رأيتم من ينتقص أحد من أصحاب رسول الله فاعلموا أنه زنديق وذلك أن الكتاب حق والرسول حق وإنما أدى إلينا الكتاب والسنة أصحاب رسول الله وهؤلاء يردون أن يجرحوا شهودنا ويبطلوا الكتاب والسنة والجرح هم أولى بالزندقة .
 شريط رد بهتان طارق السويدان . 


  • فتوى الشيخ صالح السحيمي - حفظه الله - :
س : هناك بعض الدعاة عندنا لهم أشرطة منتشرة حتى عندكم يا شيخ مثل قصص الأنبياء . . . ؟ 
ج : تقصد طارق السويدان هذا دجال يجب الخلاص من أشرطته ومن كتبة وهو يتعصب ضد السنة وله ندوه عقدة في الكويت في غاية الخطورة ينال فيها من الصحابة وينال فيها من السنة ويمارئ فيها الرافضة ويرى أنه يجوز لهم أن يسبوا الصحابة غاية ما هناك أنهم لا يسبوا هذا أمام أهل السنة وعلى كل حال أشرطته مليئة بالدجل والأكاذيب والقصص والأحاديث الموضوعة والتهوين من شأن الصحابة والتهوين من الخلاف بين أهل السنة وبين الرافضة والملاحدة وأشرطته مليئة بالغشاء ومليئة بالتهوين ومليئة بالأشياء التي كلها مخالفة للشرع مخالفة للدعوة التي لا تمس إلى منهج أهل السنة بصلة . 
س : يا شيخ هل يجوز بيعها .. ؟ 
ج : 
لا يجوز بيعها ولا توزيعها وثمن أشرطته حرام وهو ومن على شاكلته من دعاة الباطل وهو أخطر من الرافضة أنفسهم أنا أرى مثل هذا . بعض الناس يفهم خطأ يقول أنت تكفره أنا لا أكفره لا هو ولا غيره ولكن عندما أقول عن شخص مثل دعاة الحزبية أنهم أخطر من اليهود والنصارى أعني من كونهم أن ما تعتقدون أنهم مسلمون فهم مسلمون ما نكفرهم ويعتقدون أنهم دعاة وأنهم يدعون إلى الله عز وجل فيحتجون بأقوالهم ومن ثم يقعون في ضلالتهم من هنا كانوا أخطر من اليهود والنصارى من جهة اليهود والنصارى يعلم كل الناس يعلمون أنهم يهود ونصارى وهؤلاء يندسون في صفوف المسلمين .
 المرجع السابق . 

  • فتوى الشيخ سليم بن عيد الهلالي - حفظه الله - :
قال حفظه الله : هذا الأخ يسأل عن الدكتور المسمى طارق السويدان هذا الرجل الذي ينشر أشرطتة الفتنة في الذم وسب أصحاب رسول الله والترويج للشيعة فهو دخيل على أهل السنة من الشيعة ولقد استمعت إلى محاضرة له في بعض الحسينيات يقول للشيعة سبوا أصحاب النبي ما في مانع سبوهم لكن لا تسبوا أمام أهل السنة ولذلك أفتى العلماء كالشيخ ابن باز رحمه الله وابن عثيمين رحمه الله والشيخ محسن العباد وغيرهم بعد سماع أشرطته والترويج لها . شريط رد بهتان طارق السويدان . 

 

 
 
#9 
الصورة الرمزية خالد بن محمد الغرباني
خالد بن محمد الغرباني متخفيوفـقه الله ورزقه العلم النافع
تاريخ التسجيل
Apr 2008
الدولة
اليمن - صنعاء
المشاركات
2,920

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم 

نزل بلادنا طارق السويدان – سود الله وجهه – لنشر الفساد في اليمن ونشر الكفر بالله عز وجل . 

وقد ألقى ندوة في ما يسمى بمجلس شباب الثورة مساء أمس الجمعة بصنعاء حث الشباب والشابات على مزيد من الثورة في سفك الدماء ، لأنه لم تطب نفسه بتلك الدماء التي أزهقت ، بالإضافة إلى سخريته بالسنة وعلماء السنة بطريقة همجية تلك كرهه للإسلام وأنه مندس فيه .

وكانت الماسونية الإخوانية توكل كرمان قد استقبلته في المطار .

وأعلن طارق السويدان في ندوته بأنه (إخوانيٌ) ونضيف جانبها بأنه ماسوني خبيث .
قاتلك الله يا طارق ، وعجل الله بزوالك .

وكان هذا المعتوه الخبيث عدو الله وعدو رسوله صلى الله عليه وسلم قد نطق بالكفر فكان مما قال في مادة صوتية منشورة في شبكة العلوم السلفية : 

من حَقِّ النَّاس أن تقول ما تشاء في غير الفساد الأخلاقي
الدَّعوة إلى الأفكار

الاعتراض على الدَّولة، الاعتراض على الحاكم

الاعتراض حتَّى على الإسلام ما عندي مشكلة فيه

ما عندي مُشكلة فيه حتَّى الاعتراض على الله تعالى وعلى رسول الله

ومن حقِّه أن يختار أي طائفةً يُريد أن يكون شيعي درزي

ومن حقِّ كُلِّ إنسان أن يعبد الرَّب الَّذي يختاره بالطَّريقة التي يختارها

فلا تُمْنَع كنائس ولا تُمْنَع معابد


قال الشيخ يحيى بن علي الحجوري : 
هذه عدَّة أمورٍ واحد منها يكفي في تكفير: (السُّوَيْدان) وإخراجه من مِلَّة الإسلام وأنَّه يجب عليه أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى قبل فوات الأوان, فيُسْتَتَاب؛ فإِن تاب وإلاَّ يجب إقامة حد الردة عليه, قتلًا؛ لأنه كفر بالله عزَّ وجلَّ, لحديث: «من بدَّل دينه فاقتلوه».
· المسألة الأولى: ممَّا انتقدت على هذا الرَّجل: «حُرِّيَّة التَّعبير» انتُقِدَ عليه ذلك بالأدلَّة الشَّرعيَّة.
· [المسألة الثَّانية:] تلبيسه بقوله: ( من حقِّ النَّاس أَنْ ما تشاء في غير الفساد الأخلاقي) فهذا من أشَدِّ الفساد الدِّيني والعرضي والأخلاقي في الدُّنيا والدِّين.
· [المسألة الثَّالثة:] قوله: (الدَّعوة إلى الأفكار) أنَّه يُجيز الدَّعوة إلى الأفكار -أيِّ فكر- يهودي، نصراني... يُجيز الدَّعوة إليه، هذا كُفرٌ.
· [المسألة الرَّابعة:] الاعتراض على الدَّولة المسلمة, باعتبار أنَّه يعترض عليها بما يُهَيِّج النَّاس ويُسَبِّب الخروج عليها, هذا لا يجوز شرعاً, وإنَّما وجب النُّصح على أدلَّة من كتاب الله وسُنَّة رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم, ووجب اجتناب المنكر ممَّن جاء به من الدَّولة أو من غيرها.
· [المسألة الخامسة:] الاعتراض على دين الإسلام؛ هذه من المُكَفِّرات ممَّا تُوجب تكفيره, فمثل ذلك لا يجوز السُّكوت عنه؛ لأنَّ هذا كفرٌ صراح، وفي كتاب «نواقض الإسلام» للنَّجدي وهكذا للعلاَّمة ابن باز رحمه الله وغيرهما من أهل العلم, بيان وجوب تكفير من كفَّره الشَّرع, كما دلَّ على ذلك كتاب الله وسُنَّة رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم.
· [المسألة السادسة:] الاعتراض على الله سبحانه وتعالى, هذه واحدة ممَّا توجب تكفيره. 
· [المسألة السابعة:] وعلى رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم, هذه ممَّا تُوجب تكفيره.
· [المسألة الثامنة:] وأنَّه له أن يختار الدِّين الذي يراه, وهذه واحدة ممَّا توجب تكفيره.
· [المسألة التاسعة:] وأنَّه يختار أن يكون شيعياً أو دُرْزِيًّا, أيضاً واحدة ممَّا تُوجب بيان زندقته.
· [المسألة العاشرة:] وأنَّه من حقِّ كُلِّ إنسان أن يعبد الرَّبَّ الذي يختاره, هذا شركٌ ودعوة إلى الشِّرك والكُفْرِ بالله؛ وهي من أعظم ما تُوجِبُ تكفيره.
· [المسألة الحادية عشر:] وأنَّه لا يمنع وجود الكنائس والمعابد في بلاد الإسلام, و يدعو إلى عبادة غير الله سبحانه.
· [المسألة الثَّانية عشر:] وأنَّه ليس لأحدٍ أن يُواجه بناء الكنائس أو المعابد في بلاد الإسلام، ولا يعترض شركهم.
· [المسألة الثالثة عشر:] وأنَّه لا يؤمن بحدِّ الرِّدَّة ولا يعتبر الرِّدَّة حدًّا, وإنَّما أمورٌ سِياسيَّة.
أضيفت بتاريخ 29 جماد ثاني 1438 عدد المشاهدات 352