الشبكة العلمية شبكةٌ مسروقةٌ من شبكة العلوم السلفية

شبكة العلوم السلفية أول شبكة سلفية في العالم خالية من المجاهيل
حال حديث كفارة المجلس للشيخ عادل السياغي رحمه الله مع تعقيب الشيخ تركي العبديني
أضيفت بتاريخ 07 رجب 1438
بعض طلبة العلم والدعاة إلى الله

  1.  

    أبو أسامة عادل السياغي (رحمه الله) غير متواجد حالياً(اغتالته أيدي الرافضة قطع الله دابرهم)
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    154

    Saerch حال حديث كفارة المجلس

    - [حديث أبي برزة الراجح إرساله] أخرجه أبو داود (4859) والدارمي (2/226) (2658) وأحمد (4/320) وابن أبي شيبة(1/256)والحاكم()()كلهم من طريق حجاج بن دينار عن أبي هاشم ..به .
    وهذا اسناد رجاله كلهم ثقات غير الحجاج بن دينار فحسن الحديث .
    والحديث قد أورده شيخنا الوادعي في الجامع الصحيح .والله أعلم . 
    ورواه مصعب بن حيان عن مقاتل عن الربيع بن أنس عن أبي العاليه عن رافع بن خديج ..به مرفوعاً أخرجه (الطبراني (4622)والحاكم(1/537) .
    وهذا الإسناد ضعيف فيه مصعب بن حيان وهو لين .
    وجاء مرسلاً عن أبي العالية أخرجه ابن أبي شيبة (10/256) ورجحه ابو حاتم قال ابنه في العلل(1/2046) وسألت أبي ، وأبا زرعة ، عن حديث رواه حجاج بن دينار ، عن أبي هاشم ، عن رفيع أبي العالية ، عن أبي برزة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في كفارة المجلس ..
    قال :ورواه عن يونس بن محمد ، عن مصعب بن حيان ، عن مقاتل بن حيان ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن رافع بن خديج ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    قال أبو محمد: ورواه منصور ، عن فضيل بن عمرو ، عن زياد بن حصين ، عن أبي العالية ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل .قال أبي حديث منصور أشبه ، لأن حديث أبي هاشم رواه حجاج بن دينار ، عن أبي هاشم ، وحجاج ليس بالقوي ، وفي حديث الربيع بن أنس دونه مصعب بن حيان ، عن مقاتل بن حيان ,قال أبو زرعة حديث منصور أشبه ، لأن الثوري رواه وهو أحفظهم.
    و في العلل للدارقطني ص (310) س(1161) سئل عن حديث أبي العالية عن أبي برزة ..؟ فقال: اختلف فيه على أبي العالية فرواه حجاج بن دينار عن أبي هاشم الرماني عن أبي العالية عن أبي برزة .
    وخالفه مقاتل بن حيان فرواه عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن رافع بن خديج حدث به مصعب بن حيان عن أخيه مقاتل بن حيان ورواه زياد بن الحصين عن أبي العالية مرسلا وكذلك رواه فضيل بن عمرو حدث به منصور بن المعتمر وغيره عن فضيل بن عمرو مرسلا أيضا والمرسل أصح ,وقال محمد بن مروان العقيلي حدثنا هشام بن حسان عن حفصة عن أبي العالية قوله لم يجاوز به .
    وجاءالحديث ,عن نافع بن جبير أخرجه الطبراني الكبير (2 / 186)وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (11 /3) : رواه الطبراني وفيه خالد بن يزيد العمري وهو ضعيف. 
    وجاء عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أورده الهيثمي في المجمع(11/3) وقال رواه الطبراني وفيه محمد بن جامع العطار وثقه ابن حبان وضعفه جماعة، وبقية رجاله رجال الصحيح.
    وجاء من حديث ابن مسعود : أخرجه الطبرانى (10/164) ، (10333) . وأخرجه أيضا : ابن عدى في الكامل(7/240) ، ترجمة 2139 يحيى بن كثير أبو النضر) . وقال الهيثمى في المجمع (10/141) : رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير ، وفيهما عطاء بن السائب ، وقد اختلط .
    وجاء من حديث أنس مرفوعاً أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (11/ ص 2):وقال:رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه عثمان بن مطر وهو ضعيف.
  2. #2 
    الصورة الرمزية خالد بن محمد الغرباني
    خالد بن محمد الغرباني غير متواجد حالياًوفـقه الله ورزقه العلم النافع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    اليمن - صنعاء
    المشاركات
    2,895

    افتراضي

    الأخ عادل جزاك الله خيرا
    كما تعلم أن الحديث محل خلاف بين المتقدمين .
    ويظهر من كلامك ترجيح العلامة الوادعي - رحمه الله - برفعه .

  3. #3 
    أبو إبراهيم علي مثنى غير متواجد حالياًوفـقه الله ورزقه العلم النافعوفـقه الله ورزقه العلم النافع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    اليمن - صنعاء
    المشاركات
    3,573

    افتراضي

    قلتم : والحديث قد أورده شيخنا الوادعي في الجامع الصحيح .والله أعلم.

    ووجدت في الحصن المختار من صحيح الأذكار للشيخ علي الرازحي، عند تعليقة على حديث عائشة الذي رواه الإمام أحمد، قال حفظه الله:
    ( وقال شيخنا في الجامع (2/529) حديث صحيح. قلت : وقد جاء الحديث بمعان متقاربة عن بضعة عشر صحابيا، ذكرها الحافظ في آخر الفتح، ولم يصح منها إلا حديث عائشة هذا،والله أعلم).

    فكيف نجمع بين تصحيحهم الحديث وبين قولكم:حديث كفارة المجلس الصواب إرساله؟

    وجزاكم الله خيرا.
  4. #4 
    أبو عبد العزيز تركي العبديني غير متواجد حالياًوفـقه الله ورزقه العلم النافعوفـقه الله ورزقه العلم النافع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    اليمن- دماج
    المشاركات
    390

    افتراضي

    الحديث صحيح عن عائشة لاغبار عليه وهذا تمام تخريجه 

    صحيح . رواه " النسائي " (3/71-72) و في " عمل اليوم والليلة " (308,400) وأحمد (6/77) و " البيهقي " في " الشعب " (629) وغيرهم من طريق خالد بن أبي عمران عن عروة عن عائشة .وهذا إسناد صحيح 
    وله طرق أخرى معلولة رواه الحاكم في " المستدرك " ج1/ص674 من طريق يحيى بن بكير والنسائي في " عمل اليوم والليلة " ( 398) من طريق شعيب والطحاوي في شرح المعاني (4/290) والإسماعيلي في مسند يحيى بن سعيد الأنصاري كما في تهذيب التهذيب ج3/ص280من طريق عبد الله بن صالح ثلاثتهم قالوا ثنا الليث عن بن الهاد عن يحيى بن سعيد عن زرارة عن عائشة رضي الله عنها . وفي رواية الحاكم صرح بأنه زرارة بن أوفى وأبهم في بقية الروايات فجعلة بعضهم مجهولا .
    قلت : وإن كان زرارة بن أوفى فلا يعرف له سماع من عائشة وراجع تحفة التحصيل . 
    وخالفهم قتيبة بن سعيد كما في " عمل اليوم والليلة " للنسائي (399) فقال حدثنا الليث عن يحيى عن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري عن رجل من أهل الشام عن عائشة به 
    ورواه الطحاوي في شرح معاني الآثار ج4/ص289حدثنا محمد بن خزيمة وفهد بن سليمان قالا ثنا عبد الله بن صالح قال حدثني الليث قال حدثني بن الهاد عن إسماعيل بن عبد الله بن جعفر قال بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من إنسان يكون في مجلس فيقول حين يريد أن يقوم سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في ذلك المجلس قال فحدثنا بهذا الحديث يزيد بن خصيفة فقال هكذا حدثني السائب بن يزيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . 
    فالحديث صحيح من الطريق الأولى وأما سائر طرقه الأخرى فمعلولة كما ترى .
    ثانيا : حديث أبي هريرة خلاصته معل وصح عن غيره كما سبق وهاك التفصيل :

    حديث أبي هريرة فرواه " الترمذي " برقم (3433) و" النسائي " في " عمل اليوم والليلة " برقم (397)وأحمد (2/494) و" البخاري " في التاريخ الكبير (4/105) والحاكم ( 1/720) وغيرهم من طريق ابن جريج أخبرني موسى بن عقبة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه
    قال الحاكم في معرفة علوم الحديث /ص113- 114هذا حديث من تأمله لم يشك أنه من شرط الصحيح وله علة فاحشة حدثني أبو نصر أحمد بن محمد الوراق قال سمعت أبا حامد أحمد بن حمدون القصار يقول سمعت مسلم بن الحجاج وجاء الى محمد بن إسماعيل " البخاري " فقبل بين عينيه وقال دعني حتى أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين وسيد المحدثين وطبيب الحديث في علله حدثك محمد بن سلام قال ثنا مخلد بن يزيد الحراني قال أخبرنا بن جريج عن موسى بن عقبة عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في كفارة المجلس فما علته قال محمد بن إسماعيل هذا حديث مليح ولا أعلم في الدنيا في هذا الباب غير هذا الحديث الا أنه معلول حدثنا به موسى بن إسماعيل قال حدثنا وهيب قال ثنا سهيل عن عون بن عبد الله قوله .
    قال محمد بن إسماعيل : هذا أولى فإنه لا يذكر لموسى بن عقبة سماعا من سهيل . انتهى 
    وانظر : علل" الدارقطني" 8/203-204 وعلل ابن ابي حاتم 2/ 195 – 196 
    ونوجد متابعات لموسى بن عقبة لكنها من طرق واهية لا تصح .
    قال الحافظ في فتح الباري ج13/ص545وقد وجدناه من رواية أربعة عن سهيل غير موسى بن عقبة ففي الأفراد للدارقطني من طريق عاصم بن عمرو وسليمان بن بلال وفي الذكر لجعفر الفريابي من طريق إسماعيل بن عياش وفي الدعاء للطبراني من طريق محمد بن أبي حميد أربعتهم عن سهيل والراوي عن عاصم وسليمان هو الواقدي وهو ضعيف وكذا محمد بن أبي حميد واما إسماعيل فان روايته عن غير الشاميين ضعيفة وهذا منها وقد قال أبو حاتم هذه الرواية ما أدري ما هي ولا أعلم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في شيء من طريق أبي هريرة إلا من رواية موسى عن سهيل انتهى
    وقد أعله الحفاظ والأئمة ومنهم " البخاري " وأحمد وأبوحاتم وأبو زرعة والدارقطني . 
    وللحديث طريق أخرى وهي معلولة أيضا : فرواه أبوداود (4858) و" ابن حبان " في صحيحه ( كما في الإحسان 593) و الطبراني في الدعاء ( 1915) وغيرهما من طريق عمرو بن الحارث عن عبد الرحمن بن أبي عمرو عن سعيد المقبري عن أبي هريرة مرفوعا به وهذا السند فيه عبد الرحمن بن أبي عمرو مجهول حال , وقال " الذهبي " : له ما ينكر 
    وقد خولف في هذا الإسناد :
    فرواه أبوداود (4857) و" ابن حبان " ( 593) و الطبراني في الدعاء( 1915) وغيرهم من طريق عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال عن سعيد المقبري عن عبد الله بن عمرو موقوفا 
    قلت : ورجح الأخيرة ابن أبي حاتم كما في العلل (2/196) فقال بعد أن ساق كلا الطريفين : وهذا الحديث عن عبد الله بن عمرو موقوفا أصح . ثم قال : ولهذا قال أبي : لا أعلم رواية أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه لم يصحح رواية عبد الرحمن بن أبي عمرو عن سعيد بن أبي هلال 
    تنبيه : وقع في علل ابن أبي حاتم في كلا الطريقين المرفوعة والموقوفة السابقتين إثبات سعيد بن أبي هلال والصواب أنه لا وجود له في الرواية المرفوعة كما في المصادر السابقة والله أعلم .
     
    وأما حديث أبي برزة 


    مرسل صحيح .رواه أبوداود برقم (4859) و" النسائي " في " عمل اليوم والليلة " برقم (426) وأحمد(4/420, 425) وابن أبي شيبة في المصنف ( 6/41) برقم (29325) والدارمي (2/367) برقم ( 2658) والحاكم (1/721) والبزار في مسنده (9/ 295 – 296 ) و( 9 /307) برقم (3848) و الطبراني في الدعاء برقم ( 1917) وغيرهم من طريق الحجاج بن دينار عن أبي هاشم عن رفيع أبي العالية عن أبي برزة الأسلمي مرفوعا به 
    وهذا إسناد صحيح لكنه معل بالإرسال , قال ابن أبي حاتم في علل الحديث ج2/ص 169 برقم (1999) وج 2/ ص 188برقم (2060)سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه حجاج بن دينار عن أبي هاشم عن رفيع أبي العالية عن أبي برزة عن النبي صلى الله عليه وسلم في كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك 
    ورواه عن يونس بن محمد عن مصعب ابن حيان عن مقاتل بن حيان عن الربيع بن انس عن أبي العالية عن رافع بن خديج عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال أبو محمد : ورواه منصور عن فضيل بن عمرو عن زياد بن حصين عن ابي العالية عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
    قال أبي: حديث منصور أشبه لان حديث أبي هاشم رواه حجاج بن دينار عن أبي هاشم وحجاج ليس بالقوي وفي حديث الربيع بن أنس دونه مصعب بن حيان عن مقاتل بن حيان
    قال أبو زرعة حديث منصور أشبه لان الثوري رواه وهو أحفظهم
    وسئل" الدارقطني" في العلل ج6/ص 310 -311 برقم (1161) عن حديث أبي العالية عن أبي برزة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كفارة المجلس إذا طال سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك فقال :- 
    اختلف فيه على أبي العالية : 
    فرواه حجاج بن دينار عن أبي هاشم الرماني عن أبي العالية عن أبي برزة وخالفه مقاتل بن حيان فرواه عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن رافع بن خديج حدث به مصعب بن حيان عن أخيه مقاتل بن حيان [ قلت : وهذا السند ضعيف كما سيأتي تخريجه ]
    ورواه زياد بن الحصين عن أبي العالية مرسلا 
    وكذلك رواه فضيل بن عمرو حدث به منصور بن المعتمر وغيره عن فضيل بن عمرو مرسلا أيضا والمرسل أصح 
    قلت : رواه مرسلا : " النسائي " في العمل (428), (429), (430) وغيره ]
    وقال محمد بن مروان العقيلي حدثنا هشام بن حسان عن حفصة عن أبي العالية قوله لم يجاوز به
    وسيأتي حديث رافع والراجح فيه ما هاهنا
     
    وأما حديث رافع بن خديج .

    رواه النسائي في العمل برقم (427) والحاكم ( 1/721)والطبراني في الكبير (4/287)برقم (4445)والأوسط (4/372) برقم (4467) والصغير ( 1/370) برقم (619) والدعاء للطبراني ج1/ص537 وغيرهم من طريق يونس بن محمد ثنا مصعب بن حيان عن أخيه مقاتل بن حيان عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن رافع بن خديج  به .
    وهذا الإسناد ضعيف فإن مصعب ين حيان لين الحديث كما قال " الحافظ " في " التقريب " .
    وقد رجح الإرسال في هذا الحديث كما تقدم .
     
     
     
عدد المشاهدات 253